دراسة تخصص التغذية في ماليزيا 2024

دراسة تخصص التغذية في ماليزيا
دراسة تخصص التغذية في ماليزيا

نبذة عن تخصص التغذية

تخصص التغذية هو مجال علمي يركز على دراسة العلاقة بين الغذاء وصحة الإنسان. يشمل هذا التخصص معرفة العناصر الغذائية المختلفة ووظائفها في الجسم، وتطبيقات هذه المعرفة لتحسين الصحة العامة والوقاية من الأمراض.

تعرف على محتوى تخصص التغذية

نبذة عن دراسة تخصص التغذية في ماليزيا

دراسة تخصص التغذية في ماليزيا تقدم تجربة تعليمية متميزة تجمع بين المناهج الأكاديمية المتقدمة والتطبيق العملي في بيئة متعددة الثقافات. تشتهر الجامعات الماليزية ببرامجها القوية في العلوم الصحية، حيث يتم تدريس تخصص التغذية باستخدام أحدث المناهج ووسائل التعليم التفاعلية. يتمتع الطلاب بفرصة الاستفادة من مختبرات حديثة وتجهيزات تقنية متقدمة، بالإضافة إلى التدريب العملي في مستشفيات ومراكز صحية محلية. تضم هذه البرامج عادةً مواد دراسية تشمل علم الغذاء، الأيض، الصحة العامة، والتغذية السريرية. كما تتاح للطلاب فرص الانخراط في أبحاث متقدمة ومشاريع مجتمعية تعزز فهمهم لتطبيقات التغذية في الحياة اليومية. تعتبر ماليزيا وجهة جذابة للدراسة نظرًا لتكاليف التعليم المعقولة ونمط الحياة المتنوع والمثير.

دراسة تخصص التغذية في ماليزيا

مدة دراسة تخصص التغذية في ماليزيا

يتطلب الحصول على درجة البكالوريوس في تخصص التغذية 3 سنوات دراسية، في حين يمكن أن تستغرق دراسة درجة الماجستير من (2-3) سنوات دراسية , بينما يستغرق دراسة الدكتوراة في التغذية 3 سنوات دراسية.

تختلف متطلبات الدخول حسب الجامعة، ولكن عادة ما تكون معايير درجة البكالوريوس هي:

  • شهادة ثانوية عامة بمعدل 70 % وبعض الجامعات 80% او مايعادلها

  • اللغة الإنجليزية بما لا يقل عن 5.0 إلى 5.5 في الايلتس أو درجة 50 إلى 55 في التوفل.
  • أو دراسة اللغة الإنجليزية في معهد الجامعة أو دراسة السنة التحضيرية في الجامعة.
دراسة تخصص التغذية في ماليزيا

الجامعات الماليزية التي تقدم تخصص التغذية

أسم الجامعة التخصص الدراسي الرسوم السنوية للمزيد عن الجامعة
جامعة تايلور | Taylor's
بكالوريوس علوم الغذاء (مع مرتبة الشرف) / BACHELOR OF FOOD SCIENCE (HONOURS)
8,833 دولار
جامعة UCSI
بكالوريوس العلوم (مع مرتبة الشرف) في علوم الأغذية والتغذية | BSC (HONS) FOOD SCIENCE WITH NUTRITION
5,185 دولار
جامعة UCSI
بكالوريوس العلوم (مع مرتبة الشرف) التغذية مع العافية | BSC (HONS) NUTRITION WITH WELLNESS
5,185 دولار
جامعة سايبرجايا
بكالوريوس في علم التغذية (مع مرتبة الشرف) | Bachelor of Dietetics (Hons)
4,910 دولار
جامعة الادارة والعلوم | MSU
بكالوريوس في التغذية مع مرتبة الشرف | BACHELOR IN NUTRITION (HONS)
6,500 دولار
الجامعة الطبية الدولية | IMU
بكالوريوس العلوم (مع مرتبة الشرف) في التغذية | Bachelor of Science (Hons) in Nutrition
9,347 دولار
دراسة تخصص التغذية في ماليزيا

مميزات تخصص التغذية

  1. تأثير إيجابي على الصحة العامة: يساعد متخصصو التغذية في تحسين صحة الأفراد والمجتمعات من خلال تقديم النصائح والإرشادات الغذائية التي تساهم في الوقاية من الأمراض المزمنة مثل السمنة، السكري، وأمراض القلب.

  2. فرص وظيفية متنوعة: يمكن لخريجي تخصص التغذية العمل في مجالات متعددة، مثل المستشفيات، المراكز الصحية، المدارس، الشركات الغذائية، الأبحاث الأكاديمية، والتثقيف الصحي، بالإضافة إلى العمل ك أخصائيين مستقلين.

  3. نمو الطلب على المتخصصين: مع تزايد الوعي بأهمية التغذية السليمة وتأثيرها على الصحة، يزداد الطلب على خبراء التغذية في مختلف القطاعات، مما يوفر فرص عمل مستدامة وجيدة.

  4. مجال مستمر في التطور: مع التطورات المستمرة في الأبحاث الغذائية والتكنولوجيات الجديدة، يبقى مجال التغذية مليئاً بالفرص للتعلم والنمو المهني.

  5. إمكانية التأثير الفردي والمجتمعي: يمكن لمتخصصي التغذية أن يحدثوا فرقاً كبيراً في حياة الأفراد والمجتمعات من خلال تقديم توجيهات غذائية مخصصة وبرامج توعية صحية.

تحديات تخصص التغذية

  1. مواكبة الأبحاث والتطورات الجديدة: مجال التغذية دائم التغير مع الاكتشافات العلمية المستمرة. يحتاج المتخصصون إلى متابعة الأبحاث الجديدة والتطورات في المجال لضمان تقديم نصائح غذائية محدثة وفعالة.

  2. تلبية احتياجات غذائية متنوعة: تختلف احتياجات التغذية بناءً على العمر، الجنس، الحالة الصحية، ومستوى النشاط البدني للأفراد. يتطلب ذلك مهارات متقدمة في التقييم والتخصيص لضمان تلبية هذه الاحتياجات بشكل فعّال.

  3. التحديات الثقافية والاجتماعية: تتنوع العادات والتقاليد الغذائية بين الثقافات المختلفة، مما قد يشكل تحدياً في تصميم خطط غذائية تتماشى مع هذه العادات وتحقق الأهداف الصحية المرجوة.

  4. التحديات الاقتصادية: قد يواجه البعض صعوبة في تصميم خطط غذائية فعالة تكون متاحة ومناسبة للأشخاص ذوي الميزانيات المحدودة، مما يتطلب إبداعاً في تقديم خيارات غذائية صحية واقتصادية.

  • التغذية السريرية: يركز هذا الفرع على تقييم وتخطيط الحميات الغذائية للمرضى في المستشفيات والمراكز الصحية.

  • التغذية العامة والصحة العامة: يركز على تعزيز الصحة العامة من خلال التوعية الغذائية والبرامج المجتمعية. يعمل المتخصصون في هذا الفرع على تطوير وتنفيذ برامج غذائية تستهدف الوقاية من الأمراض وتعزيز أنماط الحياة الصحية.

  • التغذية الرياضية: يهتم بتصميم خطط غذائية للرياضيين لتحسين أدائهم وتعافيهم. يشمل ذلك تلبية احتياجات الطاقة والبروتين والفيتامينات والمعادن الضرورية للنشاط الرياضي المكثف.

  • التغذية العلاجية: يركز على استخدام الغذاء كوسيلة علاجية للأمراض. يعمل المتخصصون في هذا الفرع على تطوير خطط غذائية مخصصة للأشخاص الذين يعانون من حالات طبية معينة، مثل الحساسية الغذائية، اضطرابات الجهاز الهضمي، وأمراض القلب.

  • الكيمياء الحيوية الغذائية: يدرس العمليات الكيميائية والبيولوجية المتعلقة بالغذاء داخل الجسم. يشمل ذلك دراسة كيفية تأثير العناصر الغذائية على وظائف الجسم المختلفة ودورها في الوقاية من الأمراض.

دراسة تخصص التغذية في ماليزيا
  1. أخصائي تغذية: يعمل بشكل مستقل أو مع مراكز صحية لتقديم الاستشارات الغذائية للأفراد والمجموعات، وتطوير برامج غذائية مخصصة حسب الاحتياجات الفردية.

  2. أخصائي تغذية سريرية: يعمل في المستشفيات والمراكز الصحية لتقديم الاستشارات الغذائية للمرضى، تطوير خطط غذائية مخصصة، ومتابعة الحالة الصحية للمرضى.

  3. أخصائي تغذية رياضية: يقدم استشارات غذائية للرياضيين لتحسين أدائهم الرياضي والتعافي بعد التمارين والمباريات، ويمكن أن يعمل مع فرق رياضية أو كمدرب شخصي.

  4. أخصائي تغذية مجتمعية: يعمل مع المجتمعات لتحسين حالتها الغذائية من خلال برامج تعليمية وتوعوية، وتطوير مبادرات لتحسين التغذية على مستوى المجتمع.

  5. مستشار في شركات الأغذية: يعمل مع الشركات لتطوير منتجات غذائية صحية، تحسين جودة المنتجات، والتأكد من التزامها بالمعايير الصحية.

  6. أخصائي تغذية في الصناعات الدوائية: يعمل في تطوير المكملات الغذائية والعلاجات الغذائية التي تستخدم في الوقاية والعلاج من الأمراض المختلفة.

  7. أخصائي تغذية في الصحة العامة: يعمل مع الهيئات الحكومية والمنظمات غير الحكومية لتطوير سياسات وبرامج تهدف إلى تحسين التغذية والصحة العامة على مستوى السكان.

هذه بعض الوظائف المستقبلية التي يمكن لخريجي تخصص التغذية العمل فيها، ومن المؤكد أن هناك المزيد من الفرص الوظيفية تظهر مع تطور هذا المجال وتقدم التكنولوجيا في المستقبل.

  • أساسيات التغذية.
  • الكيمياء الحيوية.
  • علم وظائف الأعضاء.
  • الأحياء الدقيقة للأغذية.
  • التغذية السريرية.
  • تغذية الحياة العامة.
  • إدارة خدمات الغذاء.
  • التغذية الرياضية.
  • تكنولوجيا الأغذية.
دراسة تخصص التغذية في ماليزيا

الأسئلة الشائعة عن تخصص التغذية في ماليزيا

  1. شهادة الثانوية العامة (في ملف Pdf).
  2. جواز السفر كامل كل الصفحات (في ملف Pdf).
  3. صورة شخصية خلفية بيضاء.
  4. شهادة اللغة الإنجليزية (الإيلتس أو التوفل) أو دراسة اللغة الإنجليزية في معهد الجامعة أو دراسة السنة التحضيرية في الجامعة.
  1. صورة عن شهادة البكالوريوس الأصلية والمترجمة للغة الإنجليزية (في ملف pdf).
  2. صورة عن درجات البكالوريوس الأصلية والمترجمة للغة الإنجليزية (في ملف pdf).
  3. صورة شخصية خلفية بيضاء.
  4. جواز السفر كامل كل الصفحات (في ملف pdf).
  5. خطة بحث ( في حالة الدراسة عن طريق نظام الابحاث (في ملف pdf).
  6. عدد 2 خطاب توصية من دكتور بالجامعة (إن وجدت).
  7. شهادات خبرة ( إن وجدت ).
  8. شهادة اللغة الإنجليزية ( الإيلتس 6 ) أو دراسة اللغة الإنجليزية في معهد الجامعة أو اثبات انك درست باللغة الانجليزية في المراحل السابقة (حسب الشهادة).
  1. صورة عن شهادة البكالوريوس وكشف درجات البكالوريوس الاصلية والمترجمة الى اللغة الانجليزية (في ملف Pdf).
  2. صورة عن شهادة الماجستير وكشف درجات الماجستير الاصلية والمترجمة الى اللغة الانجليزية (في ملف Pdf).
  3. صورة شخصية بخلفية بيضاء.
  4. جواز السفر كامل كل الصفحات (في ملف Pdf).
  5. شهادتي توصية من أستاذين كانا قد درسا الطالب في مرحلة الماجستير (إن وجدت).
  6. صورة عن مقترح البحث (في حالة الدراسة عن طريق نظام الأبحاث).
  7. شهادات خبرة عملية (إن وجدت).
  8. شهادة اللغة الإنجليزية ( الإيلتس 6 ) أو دراسة اللغة الإنجليزية في معهد الجامعة أو اثبات انك درست باللغة الانجليزية في المراحل السابقة (حسب الشهادة).
  1. جامعه تايلورز.
  2. جامعة UCSI.
  3. جامعة سايبرجايا.
  4. جامعة IMU.
  5. جامعة الادارة والعلوم.

نعم، العديد من الجامعات الماليزية تقدم برامج تغذية معترف بها دوليًا ومعتمدة من هيئات تعليمية مرموقة.

نعم، تتضمن معظم برامج التغذية في ماليزيا فرصًا للتدريب العملي في مختبرات ومرافق صحية ومستشفيات، مما يساعد الطلاب على اكتساب خبرة ميدانية قيمة.

تتوفر العديد من الفرص الوظيفية في مجالات مثل المستشفيات، المراكز الصحية، شركات الأغذية، الرياضة، البحث العلمي، والتعليم، والتغذية المجتمعية.

للإستشارة المجانية والحصول على قبولك لدراسة تخصص التغذية في ماليزيا يمكنك التواصل معنا عن طريق الواتساب المباشر
WhatsApp
Scroll to Top
تواصل معنا
أهلاً .. للأستشارة المجانية تواصل معنا
محمد عبدالله ( المستشار التعليمي)
أهلاً .. للأستشارة المجانية تواصل معنا