تخصص الهندسة الطبية الحيوية في ماليزيا 2024

تخصص الهندسة الطبية الحيوية في ماليزيا
تخصص الهندسة الطبية الحيوية في ماليزيا

نبذة عن الهندسة الطبية الحيوية | Biomedical Engineering

الهندسة الطبية الحيوية هي مجال يجمع بين الهندسة والعلوم الحيوية لتطوير وتصميم أجهزة وتقنيات تساهم في تحسين الرعاية الصحية وتسهيل عملية التشخيص والعلاج. يهدف هذا المجال إلى تطوير أجهزة وأنظمة طبية متطورة تستخدم في مجموعة واسعة من التطبيقات الطبية، مثل المعدات الطبية والتصوير الطبي بالأشعة والموجات فوق الصوتية والرنين المغناطيسي، وأجهزة القياس الحيوية، وأجهزة العلاج، والأطراف الصناعية، والأجهزة الطبية القابلة للارتداء, وتطبيقات التي تهتم بالصحة وغيرها.

تعرف على تخصص الهندسة الطبية الحيوية

نبذة عن دراسة تخصص الهندسة الطبية الحيوية | Biomedical Engineering

تخصص الهندسة الطبية الحيوية هو مجال يجمع بين مبادئ الهندسة والعلوم الحيوية لتطوير وتحسين التقنيات والأجهزة المستخدمة في المجال الطبي. يهدف هذا التخصص إلى تصميم وتطوير الأجهزة والتقنيات التي تساهم في تشخيص وعلاج الأمراض، بالإضافة إلى تحسين جودة الرعاية الصحية بشكل عام و تكمُن المهام الرئيسية للهندسة الطبية الحيوية في معرفة جسم الإنسان أو جسم الكائن الحي معرفة تامة حتى يستطيع التوصُّل إلى الأطراف الاصطناعية أو الأعضاء أو الأجهزة الطبية التي تُناسب كل كائن على حدة و نشأت الهندسة الطبية الحيوية نتيجةً للتطورات التي شهدتها مجالات الطب، والهندسة، والأحياء بصورة عامة وإثر تطوُّر الطب الحديث بصورة خاصة.

تتميز دراسة الهندسة الطبية الحيوية بتوجيه الطلاب نحو فهم عميق لتطبيقات الهندسة في المجال الطبي، بما في ذلك التكنولوجيا الحيوية والأجهزة الطبية المعقدة. يتمحور التعليم في هذا التخصص حول الجوانب العملية والنظرية، حيث يتعلم الطلاب كيفية تصميم وتطوير الأجهزة الطبية بمختلف أنواعها، بما في ذلك أجهزة التصوير الطبي، والأطراف الصناعية، وأجهزة القياس الحيوي.

بالإضافة إلى ذلك، يتيح برنامج دراسة الهندسة الطبية الحيوية للطلاب فرصاً عملية للتدريب في المستشفيات، والمختبرات الطبية، والشركات الطبية، حيث يكتسبون المهارات العملية اللازمة ويتعرفون على أحدث التطورات التكنولوجية في مجال الرعاية الصحية. تخرج الطلاب من هذا التخصص مجهزين بالمعرفة والمهارات للمساهمة في تطوير التقنيات الطبية وتقديم الحلول الابتكارية للتحديات الطبية الحديثة.

دراسة تخصص الهندسة الطبية الحيوية

مدة دراسة تخصص الهندسة الطبية الحيوية في ماليزيا

يتطلب الحصول على درجة البكالوريوس في تخصص الهندسة الطبية الحيوية 4 سنوات دراسية، في حين يمكن أن تستغرق دراسة درجة الماجستير من (1-2) سنوات دراسية , بينما يستغرق دراسة الدكتوراة في الهندسة الطبية الحيوية 3 سنوات دراسية.

تختلف متطلبات الدخول حسب الجامعة، ولكن عادة ما تكون معايير درجة البكالوريوس هي:

  • شهادة ثانوية عامة بمعدل 75% او مايعادلها.
  • اللغة الإنجليزية بما لا يقل عن 5.0 إلى 5.5 في الايلتس أو درجة 50 إلى 55 في التوفل.
  • أو دراسة اللغة الإنجليزية في معهد الجامعة أو دراسة السنة التحضيرية في الجامعة.
تخصص الهندسة الطبية الحيوية في ماليزيا

الجامعات الماليزية التي تقدم تخصص الهندسة الطبية الحيوية

أسم الجامعة التخصص الدراسي الرسوم السنوية للمزيد عن الجامعة
جامعه كوالالمبور | UniKL University
بكالوريوس في تكنولوجيا الهندسة الإلكترونية (إلكترونيات طبية) مع مرتبة الشرف | Bachelor of Electronic Engineering Technology (Medical Electronics) with Honours
4,478 دولار
جامعة سايبرجايا | University of Cyberjaya
بكالوريوس في تكنولوجيا الهندسة الطبية الحيوية (مع مرتبة الشرف) | Bachelor of Biomedical Engineering Technology (Hons)
4,500 دولار
جامعة التكنولوجيا الماليزية | UTM UNIVERSITY
بكالوريوس الهندسة الطبية الحيوية | Bachelor of Engineering (BioMedical)
3,689 دولار
جامعة اوتار | UTAR University
بكالوريوس في الهندسة (مع مرتبة الشرف) في الهندسة الطبية الحيوية | Bachelor of Engineering (Hons) Biomedical Engineering
3,750 دولار
للمزيد من التفاصيل
تخصص الهندسة الطبية الحيوية في ماليزيا

مميزات تخصص الهندسة الطبية الحيوية

  1. تحقيق التقدم الطبي: يساهم الهندسة الطبية الحيوية في دفع عجلة التطور الطبي من خلال تطوير تقنيات وأدوات جديدة تسهم في تشخيص الأمراض بشكل أدق وعلاجها بفعالية أكبر.

  2. تصميم أجهزة طبية مبتكرة: يعمل المهندسون الطبيون الحيويون على تصميم وتطوير أجهزة طبية مبتكرة.

  3. تحقيق التكامل بين الهندسة والطب: يجمع التخصص بين المعرفة الهندسية والطبية لتطوير حلول مبتكرة للتحديات الطبية، ويقدم فرصًا للعمل على الحد الأمامي للتكنولوجيا الطبية.

  4. فرص العمل المتنوعة: يفتح تخصص الهندسة الطبية الحيوية الأبواب أمام خريجيه للعمل في مجموعة متنوعة من المجالات بما في ذلك الصناعات الطبية، والبحث العلمي، والتطوير التكنولوجي، والاستشارات الهندسية.

  5. تقنيات تشخيصية متطورة: يعمل المهندسون الطبيون الحيويون على تطوير أنظمة التصوير الطبي مثل الرنين المغناطيسي والتصوير بالأشعة السينية لتحسين دقة التشخيص وتقديم صور طبية أوضح.

تحديات تخصص الهندسة الطبية الحيوية

  1. التطور التكنولوجي السريع: يتطلب مجال الهندسة الطبية الحيوية مواكبة التقدم التكنولوجي السريع.

  2. التشريعات والتنظيمات: يجب على المهندسين الطبيين الحيويين العمل في إطار التشريعات والتنظيمات الصارمة التي تنظم صناعة الأجهزة الطبية والتجارب السريرية.

  3. السلامة والموثوقية: يجب أن تتوافق الأجهزة والتقنيات الطبية مع معايير السلامة الصارمة وأن تكون موثوقة وفعالة في توفير الرعاية الصحية دون المساس بصحة المرضى.

  4. التواصل مع المجال الطبي: يتطلب نجاح مجال الهندسة الطبية الحيوية التواصل الفعال مع المهنيين الطبيين والباحثين في المجال الطبي لضمان تلبية الاحتياجات السريرية والسوقية.

  5. التحديات المالية: قد تكون التكنولوجيا الطبية المتقدمة مكلفة للغاية للتطوير والتصنيع، مما يشكل تحديًا ماليًا للشركات والمؤسسات العاملة في هذا المجال.

  • هندسة أجهزة الرعاية الصحية: تصميم وتطوير الأجهزة والأنظمة الطبية، مثل أجهزة التصوير الطبي وأجهزة قياس الضغط والأجهزة الجراحية بالروبوت.
  • هندسة الأنسجة والأعضاء الصناعية: تطوير وتصميم أنسجة صناعية وأعضاء بيولوجية صناعية للاستخدام في عمليات الزرع وتحسين الإصلاح الحيوي.

  • هندسة التصوير الطبي: تحسين تقنيات التصوير الطبي مثل الرنين المغناطيسي والأشعة السينية وتطوير أساليب تحليل الصور الطبية.

  • هندسة الأجهزة الطبية المحمولة: تصميم وتطوير الأجهزة الطبية المحمولة والأجهزة القابلة للارتداء، مما يساهم في توفير رعاية صحية محمولة وفعّالة.

  • أجهزة الدعم الحيوي: يتمحور هذا الفرع حول تصميم وتطوير الأجهزة الطبية التي تساعد في دعم وتعويض وظائف الجسم مثل الأطراف الصناعية، وأجهزة التنظير الداخلي، والمساعدات السمعية، وأجهزة تحفيز القلب وغيرها.

تخصص الهندسة الطبية الحيوية في ماليزيا
  1. مهندس تصميم وصيانة الأجهزة الطبية: يعمل على تصميم وصيانة وتطوير الأجهزة الطبية الجديدة وتحسين الأجهزة الحالية وفقاً لاحتياجات المرضى.

  2. مهندس التطبيقات السريرية: يقوم بتطوير تطبيقات وحلول تقنية لتلبية احتياجات العناية الصحية في المجال السريري، مثل تطبيقات الهاتف المحمول لرصد الصحة واللياقة البدنية.

  3. مهندس التصوير الطبي: يعمل على تطوير وصيانة أنظمة التصوير الطبي مثل الرنين المغناطيسي والتصوير بالأشعة السينية.

  4. مهندس البحث والتطوير: يعمل في مختبرات البحث والتطوير لتطوير تقنيات وأجهزة طبية جديدة وابتكارات في مجال الهندسة الطبية الحيوية.

  5. مهندس السلامة الطبية: يعمل على تقييم وضمان سلامة الأجهزة الطبية والتأكد من أنها تلبي المعايير والتشريعات الصحية والسلامة.

  6. مهندس استشاري في الرعاية الصحية: يقدم الدعم الفني والاستشاري للمستشفيات والمراكز الطبية في تقنيات الرعاية الصحية واستخدام الأجهزة الطبية.

  7. مهندس التصنيع الطبي: يشرف على عملية التصنيع للأجهزة الطبية ويضمن جودة المنتج والامتثال للمعايير الصناعية والقوانين الطبية.

  8. مهندس أطراف صناعية: تصميم وتطوير أطراف صناعية تعتمد على تكنولوجيا حديثة وتكامل الأشباه الموصلات.

  9. مهندس أنظمة الروبوت الجراحية: تطوير وصيانة أنظمة الجراحة بالروبوت لزيادة دقة العمليات الجراحية وتقليل الأوقات اللازمة للتعافي.

  10. مهندس تطبيقات الواقع الافتراضي في الطب: استخدام التكنولوجيا الواقع الافتراضي والواقع المعزز لتدريب الأطباء وتحسين عمليات التخطيط الجراحي.

هذه بعض الوظائف المستقبلية التي يمكن لخريجي تخصص الهندسة الطبية الحيوية العمل فيها، ومن المؤكد أن هناك المزيد من الفرص الوظيفية تظهر مع تطور هذا المجال وتقدم التكنولوجيا في المستقبل.

  • الكيمياء الحيوية – Biochemistry.
  • الكيمياء الطبية – Medical Chemistry.
  • التشريح البشري – Human anatomy.
  • الرياضيات والإحصاء – Mathematics and Statistics.
  • هندسة الإلكترونيات – Electronics Engineering.
  • الأجهزة الطبية – Medical Devices.
  • الرياضيات – Mathematics.
  • الإحصاء – Statistics.
  • المواد الحيوية – Biomaterials.
  • تصميم الأجهزة الطبية – Medical Device Design.
  • تقنيات الصور الطبية – Medical Imaging Techniques.
  • تطبيقات الحاسوب – Computer Applications.
مدة دراسة تخصص الهندسة الطبية الحيوية في ماليزيا

الأسئلة الشائعة عن تخصص الهندسة الطبية الحيوية في ماليزيا

  1. شهادة الثانوية العامة الأصلية والمترجمة للغة الإنجليزية (في ملف Pdf).
  2. جواز السفر كامل كل الصفحات (في ملف Pdf).
  3. صورة شخصية خلفية بيضاء.
  4. شهادة اللغة الإنجليزية (الإيلتس أو التوفل) أو دراسة اللغة الإنجليزية في معهد الجامعة أو دراسة السنة التحضيرية في الجامعة.
  1. صورة عن شهادة البكالوريوس الأصلية والمترجمة للغة الإنجليزية (في ملف pdf).
  2. صورة عن درجات البكالوريوس الأصلية والمترجمة للغة الإنجليزية (في ملف pdf).
  3. صورة شخصية خلفية بيضاء.
  4. جواز السفر كامل كل الصفحات (في ملف pdf).
  5. خطة بحث ( في حالة الدراسة عن طريق نظام الابحاث (في ملف pdf).
  6. عدد 2 خطاب توصية من دكتور بالجامعة (إن وجدت).
  7. شهادات خبرة ( إن وجدت ).
  8. شهادة اللغة الإنجليزية ( الإيلتس 6 ) أو دراسة اللغة الإنجليزية في معهد الجامعة أو اثبات انك درست باللغة الانجليزية في المراحل السابقة (حسب الشهادة).
  1. صورة عن شهادة البكالوريوس وكشف درجات البكالوريوس الاصلية والمترجمة الى اللغة الانجليزية (في ملف Pdf).
  2. صورة عن شهادة الماجستير وكشف درجات الماجستير الاصلية والمترجمة الى اللغة الانجليزية (في ملف Pdf).
  3. صورة شخصية بخلفية بيضاء.
  4. جواز السفر كامل كل الصفحات (في ملف Pdf).
  5. شهادتي توصية من أستاذين كانا قد درسا الطالب في مرحلة الماجستير (إن وجدت).
  6. صورة عن مقترح البحث (في حالة الدراسة عن طريق نظام الأبحاث).
  7. شهادات خبرة عملية (إن وجدت).
  8. شهادة اللغة الإنجليزية ( الإيلتس 6 ) أو دراسة اللغة الإنجليزية في معهد الجامعة أو اثبات انك درست باللغة الانجليزية في المراحل السابقة (حسب الشهادة).

أفضل الجامعات في تخصص الهندسة الطبية الحيوية جامعة UTM – جامعة سايبرجايا – جامعة كوالالمبور – جامعة أوتار.

نعم، بعض الجامعات توفر فرصًا للطلاب للتدريب العملي في المستشفيات والشركات الطبية كجزء من برنامج الدراسة.

يمكن للخريجين العمل في مجالات مثل تصميم الأجهزة الطبية، والتطوير التكنولوجي، والصيانة والخدمات الفنية للأجهزة الطبية، وإدارة المشاريع الهندسية في المؤسسات الطبية.

للإستشارة المجانية والحصول على قبولك لدراسة تخصص الهندسة الطبية الحيوية في ماليزيا يمكنك التواصل معنا عن طريق الواتساب المباشر

WhatsApp
Scroll to Top
تواصل معنا
أهلاً .. للأستشارة المجانية تواصل معنا
محمد عبدالله ( المستشار التعليمي)
أهلاً .. للأستشارة المجانية تواصل معنا