دراسة إدارة الأعمال الدولية في ماليزيا 2024

دراسة إدارة الأعمال الدولية في ماليزيا
دراسة إدارة الأعمال الدولية في ماليزيا

نبذة عن تخصص إدارة الأعمال الدولية | International Business Management

تخصص إدارة الأعمال الدولية هو مجال دراسي يركز على فهم وإدارة العمليات التجارية على الصعيدين الوطني والدولي. يشمل هذا التخصص عدة جوانب مهمة تتعلق بإدارة المؤسسات في سياق عالمي، ويتطلب فهماً عميقاً للتحديات والفرص التي تنشأ عن التفاعل بين الاقتصادات والثقافات المتنوعة و التحليل الاقتصادي العالمي و يركز التخصص على تحليل الظروف الاقتصادية العالمية وكيفية تأثيرها على استراتيجيات الأعمال الدولية و إدارة العلاقات الدولية و يتناول البرنامج كيفية بناء وصيانة علاقات فعالة مع الشركاء التجاريين الدوليين والجهات الحكومية و استراتيجيات التوسع العالمي و يتعلم الطلاب كيفية تحديد الفرص الدولية وتطوير استراتيجيات للتوسع في أسواق جديدة و التسويق الدولي و يشمل دراسة كيفية تكييف استراتيجيات التسويق

تعرف على تخصص إدارة الأعمال الدولية

عدد سنوات إدارة الأعمال الدولية في ماليزيا

يتطلب الحصول على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال الدولية 3 سنوات دراسية ، في حين يمكن أن تستغرق دراسة درجة الماجستير من (1-2) سنوات دراسية , بينما يستغرق دراسة الدكتوراة في إدارة الأعمال الدولية 3 سنوات دراسية.

تختلف متطلبات الدخول حسب الجامعة، ولكن عادة ما تكون معايير درجة البكالوريوس هي:

  • شهادة الثانوية العامة اقل درجة 60% اي بمعدل جيد.
  • اللغة الإنجليزية بما لا يقل عن 5.0 في الايلتس أو درجة 50 في التوفل.
عدد سنوات إدارة الأعمال الدولية في ماليزيا

بكالوريوس إدارة الأعمال الدولية في الجامعات الماليزية

أسم الجامعة التخصص الدراسي الرسوم السنوية
ببكالوريوس الأعمال (مع مرتبة الشرف) في الأعمال التجارية الدولية والتسويق / BACHELOR OF BUSINESS (HONOURS) IN INTERNATIONAL BUSINESS AND MARKETING
9,500 دولار
بكالوريوس الآداب (مع مرتبة الشرف) في إدارة الأعمال الدولية | Bachelor of Arts (Honours) in International Business Management
7,270 دولار
بكالوريوس في إدارة الأعمال (مع مرتبة الشرف) الأعمال الدولية | Bachelor of Business Administration (Hons.) International Business
4,755 دولار
بكالوريوس في الأعمال الدولية والمستدامة (مع مرتبة الشرف) / Bachelor of International and Sustainable Business (Honours)
5,800 دولار
بكالوريوس في إدارة الأعمال الدولية / Bachelor in International Business
5,020 دولار
بكالوريوس في إدارة الأعمال الدولية (مع مرتبة الشرف) | Bachelor of International Business (Hons)
4,800 دولار
بكالوريوس في إدارة الأعمال (مع مرتبة الشرف) في إدارة الأعمال الدولية | Bachelor of Business Administration (Hons) International Business
3,617 دولار
بكالوريوس إدارة الأعمال (مع مرتبة الشرف) في إدارة الأعمال الدولية | Bachelor of Business (Honours) International Business
5,100 دولار
بكالوريوس إدارة الأعمال (مع مرتبة الشرف) في إدارة الأعمال الدولية | Bachelor of Business (Hons) in International Business
4,020 دولار

إيجابيات تخصص إدارة الأعمال الدولية

  1.  فتح أفق الفرص العالمية: يتيح تخصص إدارة الأعمال الدولية للطلاب فرصًا واسعة لفهم ومشاركة في التجارة الدولية، مما يفتح أفقًا لفهم السوق العالمية.
  2. تنوع الثقافات واللغات: يتيح هذا التخصص التفاعل مع ثقافات ولغات متعددة، مما يعزز التفاهم والاتصال الفعّال في بيئة دولية.
  3. المرونة والقدرة على التكيف: يتطلب إدارة الأعمال الدولية قدرة على التكيف مع التحديات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية في سياق دولي.
  4. تطوير مهارات القيادة: يساعد العمل في بيئة دولية في تطوير مهارات القيادة اللازمة للتفاعل مع فرق العمل المتنوعة وتحقيق الأهداف المشتركة.
  5. تحليل الأثر الاقتصادي الدولي: يمكن للمتخصصين في إدارة الأعمال الدولية فهم الأثر الاقتصادي للقرارات والسياسات العالمية، وهو أمر حيوي لنجاح الأعمال في بيئة عالمية متغيرة.

سلبيات تخصص إدارة الأعمال الدولية

  1.  تعقيدات التنظيم: قد يواجه المديرين الدوليين تحديات في تنظيم وإدارة الأعمال في بيئة دولية بسبب التعقيدات القانونية والتنظيمية المختلفة.

  2. تحديات التواصل: يمكن أن تعقد اللغات المتعددة وفهم الثقافات المتنوعة التواصل والتفاهم بين أفراد الفريق.

  3. تأثير التقلبات الاقتصادية: يتسبب التعامل مع عدم الاستقرار الاقتصادي العالمي في تحديات إضافية، مثل تقلبات أسعار الصرف والتداول الدولي.

  4. التحديات الثقافية: قد يواجه المديرون الدوليين تحديات في فهم واحترام العادات والتقاليد الثقافية المختلفة.

  5. التكلفة المالية: قد يتطلب توسيع الأعمال إلى أسواق دولية استثمارات مالية كبيرة، مما يزيد من التكاليف ويعزز المخاطر المالية.

  •  إدارة الشؤون الدولية: تركز هذه الفرعية على العلاقات الدولية والتفاوض الدولي، مع التركيز على تحليل القضايا الاقتصادية والاجتماعية على الصعيدين الوطني والدولي.
  • تسويق الأعمال الدولية: يركز هذا الفرع على تطوير وتنفيذ استراتيجيات التسويق العالمية، والتي تتطلب فهماً عميقاً للسوق العالمية وتحدياتها.
  • إدارة السلسلة اللوجستية العالمية: تركز هذه الفرعية على تخطيط وتنظيم العمليات اللوجستية للشركات العاملة دولياً، مما يتطلب إدارة فعالة للسلسلة التوريدية.
  • تحليل السوق العالمي: يركز هذا الفرع على تحليل الأسواق العالمية وتقديم استشارات استراتيجية للشركات لضمان توجيه أنشطتها بفعالية.
  • المالية الدولية: تركز هذه الفرعية على إدارة الأموال والاستثمارات على مستوى عالمي، وتتطلب فهمًا عميقًا للتحديات والفرص المالية على مستوى العالم.

بكالوريوس إدارة الأعمال الدولية في الجامعات الماليزية
  1.  مدير التسويق الدولي: يعنى بتطوير وتنفيذ استراتيجيات التسويق على مستوى عالمي، مع التركيز على فهم احتياجات الأسواق الدولية.
  2. مدير سلسلة التوريد العالمية: يدير وينسق عمليات سلسلة التوريد العالمية للشركات الدولية، مما يتطلب فهماً عميقًا للتجارة الدولية واللوائح.
  3. مستشار استراتيجي دولي: يقدم استشارات حول كيفية تحسين الأعمال الدولية وتطوير استراتيجيات ناجحة في السوق العالمية.
  4. محلل أعمال دولي: يقوم بتحليل البيانات والاتجاهات العالمية لمساعدة الشركات في اتخاذ قرارات استراتيجية.
  5. مدير الشؤون الدولية: يتعامل مع القضايا والتحديات القانونية والتنظيمية المتعلقة بالأعمال الدولية.
  6. مدير مالي دولي: يدير الشؤون المالية للشركات العالمية، مع التركيز على إدارة العمليات المالية عبر الحدود.
  7. مدير المشروع الدولي: يدير مشاريع كبيرة تشمل مكونات دولية، ويكون مسؤولاً عن التخطيط والتنفيذ.
  8. خبير استراتيجيات التجارة الدولية: يقوم بتطوير استراتيجيات تجارية فعّالة للشركات الدولية لزيادة التوسع وتحسين التنافسية.
  9. محلل اقتصادي دولي: يقدم تقارير وتحليلات حول التطورات الاقتصادية العالمية وتأثيرها على الأعمال.

■ ريادة الأعمال
■ مبادئ التمويل
■ مبادئ التسويق
■ مبادئ الإدارة
■ أعمال عالمية
■ أخلاقيات العمل
■ ادارة الموارد البشرية
■ إدارة العمليات
■ الإدارة الاستراتيجية
■ البحوث التجارية
■ رياضيات الأعمال
■ التجارة العالمية
■ تمويل خارجي
■ إدارة الموارد البشرية الدولية
■ إدارة الشركات المتعددة الجنسيات
■ الخدمات اللوجستية الدولية
■ تحليل الأعمال الدولية
■ التسويق الدولي

إيجابيات تخصص إدارة الأعمال الدولية في ماليزيا

الأسئلة الشائعة عن تخصص إدارة الأعمال الدولية في ماليزيا

  1. شهادة الثانوية العامة الأصلية والمترجمة للغة الإنجليزية (في ملف Pdf).
  2. جواز السفر كامل كل الصفحات (في ملف Pdf).
  3. صورة شخصية خلفية بيضاء.
  4. شهادة اللغة الإنجليزية (الإيلتس أو التوفل) أو دراسة اللغة الإنجليزية في معهد الجامعة أو دراسة السنة التحضيرية في الجامعة.
  1. صورة عن شهادة البكالوريوس الأصلية والمترجمة للغة الإنجليزية (في ملف pdf).
  2. صورة عن درجات البكالوريوس الأصلية والمترجمة للغة الإنجليزية (في ملف pdf).
  3. صورة شخصية خلفية بيضاء.
  4. جواز السفر كامل كل الصفحات(في ملف pdf).
  5. خطة بحث ( في حالة الدراسة عن طريق نظام الابحاث (في ملف pdf).
  6. عدد 2 خطاب توصية من دكتور بالجامعة (إن وجدت).
  7. شهادات خبرة ( إن وجدت ).
  8. شهادة اللغة الإنجليزية ( الإيلتس 6 ) أو دراسة اللغة الإنجليزية في معهد الجامعة أو اثبات انك درست باللغة الانجليزية في المراحل السابقة (حسب الشهادة).
  1. صورة عن شهادة البكالوريوس وكشف درجات البكالوريوس الاصلية والمترجمة الى اللغة الانجليزية (في ملف Pdf).
  2. صورة عن شهادة الماجستير وكشف درجات الماجستير الاصلية والمترجمة الى اللغة الانجليزية (في ملف Pdf).
  3. صورة شخصية بخلفية بيضاء.
  4. جواز السفر كامل كل الصفحات (في ملف Pdf).
  5. شهادتي توصية من أستاذين كانا قد درسا الطالب في مرحلة الماجستير (إن وجدت).
  6. صورة عن مقترح البحث (في حالة الدراسة عن طريق نظام الأبحاث).
  7. شهادات خبرة عملية (إن وجدت).
  8. شهادة اللغة الإنجليزية ( الإيلتس 6 ) أو دراسة اللغة الإنجليزية في معهد الجامعة أو اثبات انك درست باللغة الانجليزية في المراحل السابقة (حسب الشهادة).

جامعة تايلورز – جامعة APU – جامعة UCSI – جامعة UNITEN – جامعة كوالالمبور.

الفرق بين إدارة الأعمال وإدراة الأعمال الدولية من حيث جنسية الأطراف التي تدخل في عمليات التجارة، حيث أن إدارة الأعمال المحلية لا تحتوي أي تباين أو اختلاف في الثقافات أو القوانين التي تحكم العلاقات التجارية المحلية، كما يتم التعامل فيها من خلال عملة واحدة وهي التي تتبع للدولة، بينما في إدارة الأعمال الدولية يوجد تعدد في جنسيات الأطراف المشاركة في العمليات التجارية، والذي يتسبب في وجود اختلاف في القوانين والأنظمة التي يتبع لها كل طرف، كما تلعب السياسة الخارجية للدول دورًا كبيرًا في التأثير على العملية التجارية بكاملها، والتعامل مع أكثر من عملة، وعليه فإن أسعار صرف العملات لها تأثير كبير في العملية التجارية، وعليه نستنتج أنّ إدارة الأعمال الدولية لها مخاطر وتحديات أكبر من إدارة الأعمال المحلية.

تشمل المهارات التي يمكن للطلاب تطويرها خلال دراسة إدارة الأعمال الدولية: مهارات التواصل الفعال عبر الثقافات، وفهم الاقتصاد والتجارة العالمية، وتحليل البيانات الدولية، وإدارة المشاريع الدولية، واتخاذ القرارات الاستراتيجية في بيئة عالمية متغيرة.

نعم، توفر دراسة إدارة الأعمال الدولية في ماليزيا فرصًا للطلاب لاكتساب الخبرة الدولية والثقافية التي يمكن أن تساعدهم في العمل في أي مكان في العالم. كما تقدم بعض الجامعات الفرص للطلاب لإتمام فترات تدريبية أو برامج تبادل طلابي في الخارج.

نعم، هناك فرص للدراسة العليا في مجال إدارة الأعمال الدولية في الجامعات الماليزية. يمكن الحصول على درجة الماجستير والدكتوراه في هذا المجال، ويمكن للطلاب أيضًا الانخراط في أبحاث متقدمة حول مواضيع مثل التجارة العالمية وإدارة الشركات العالمية.

يمكن لحملة شهادة إدارة الأعمال الدولية العمل في مجموعة متنوعة من المجالات مثل التسويق الدولي، والتجارة الخارجية، والتخطيط الاستراتيجي، وإدارة العلاقات الدولية، والمزيد، سواء في القطاع العام أو الخاص.

للإستشارة المجانية والحصول على قبولك لدراسة تخصص إدارة الأعمال الدولية في ماليزيا يمكنك التواصل معنا عن طريق الواتساب المباشر

WhatsApp
Scroll to Top
تواصل معنا
أهلاً .. للأستشارة المجانية تواصل معنا
محمد عبدالله ( المستشار التعليمي)
أهلاً .. للأستشارة المجانية تواصل معنا